أثقل 10 دبابات حربية في العالم



Large

ظهرت الدبابات لأول مرة في ساحات الحرب العالمية الأولى، واستخدمت للتغلب على نظام الخنادق الذي كان سائدا آنذاك، فحققت نجاحا باهرا أدى إلى زيادة الاهتمام بصنع دبابات قادرة على تخطي الحواجز وذات قدرة تدميرية عالية وبوزن ثقيل مثل القائمة التالية:

Large
1

Landkreuzer P. 1500 Monster

من أضخم وأثقل الدبابات في تاريخ الجيوش، وقد قام بتصميمها والموافقة على إنتاجها أدولف هتلر عام 1942 إلا أنه تم إلغاء مشاريع إنتاجها في العام التالي، هذه الدبابة كان من المفترض أن يصبح حجمها أكبر 15 مرة من دبابة إبرامز الأميركية العادية ومزودة بمدفع كراب عيار 800 مللم وهو من أكبر أسلحة المدفعية التي تم إنتاجها، وكانت تزن 1500 طن وطولها 42 متر وتسع طاقم دبابة مكون من 100 شخص.
Large
2

Landkreuzer P. 1000 Ratte

تعد الدبابة " Landkreuzer P. 1000 Ratte" من أشهر الدبابات الشبيهة بالدبابة " P.1500 Monster" وقد صممت في عام 1942 بواسطة ألمانيا النازية وألغيت هي الأخرى في العام التالي، ووفقا لمخطوطات التصميم فالدبابة كانت مزودة ببرج بارجة ومدفعين عيار 280 مللم فضلا عن مدفع 128 مللم و8 رشاشات مضادة للطائرات عيار 20 مللم و15 رشاش عادي عيار 15 مللم، وكان من المفترض أن تصبح أداة القتال الرئيسية للجيش النازي، تزن الدبابة ألف طن وطولها 35 مترا وتسع طاقم من 20 شخص.
Large
3

Panzer VIII Maus

تحتوي على مدفع رئيسي عيار 128 مللم ومدفع ثانوي عيار 75 مللم، ورغم أنها لا تقارن بالدبابات السابقة لها، فإنها كانت من الدبابات المميزة لألمانيا النازية والتي تم إنتاج نسختين منها فقط نظرا لانتهاء الحرب العالمية الثانية ويصل طول الدبابة إلى 10 أمتار ووزنها 188 طنا وتسع طاقم من 6 أشخاص فقط.
Large
4

E-100 Tiger-Maus

تُعد هذه الدبابة الألمانية أخف من الدبابات السابقة، مما جعلها أكثر رشاقة وقدرة على المناورة، وقد بدأ النازيون في التخطيط للدبابة عام 1942، إلا أنه لم يتم إنتاج إلا نسخة واحدة، ولم يتم تركيب برج لها قبل انتهاء الحرب وكان من المفترض أن تستخدم نفس البرج الخاص بالدبابة " Panzer VIII Maus".
Large
5

FCM F1

الدبابة الفرنسية الصنع كان من المفترض أن تحل محل الدبابة "Char 2c"، التي كانت من أثقل الدبابات المشاركة في ساحات القتال، لكن مع هزيمة فرنسا في الحرب لم ينجح مشروع إنتاجها، كانت الدبابة يبلغ طولها 11 مترا وتحمل طاقم من 9 أشخاص وتزن 139 طن، وتحمل مدفع 90 مللم وآخر 47 مللم بالإضافة إلى 6 رشاشات ومن الملاحظ أن عرضها كان 3 أمتار فقط حتى يمكن نقلها بواسطة القطار.
Large
6

O-I

تُعد الدبابة " O-I" من أبرز الجهود اليابانية لإنتاج دبابات ضخمة، وقد ذكر البعض أنه تم إنتاجها بالفعل وإرسال نسخة وحيدة منها إلى منشوريا أثناء الحرب العالمية الثانية، إلا أن ذلك مستبعد ومن المرجح أنها انتهت مثل بقية الدبابات الضخمة التي حاولت الدول إنتاجها آنذاك، تميزت الدبابة بثلاث أبراج يحتوي البرج الرئيسي على مدفع عيار 105 مللم وبرج أصغر يحتوي على مدفع عيار 37 مللم، وتوجد 3 مدافع رشاشة في باقي الأبراج الخاصة بالدبابة، يصل طول الدبابة إلى 10 أمتار وتزن 130 طن وتسع 11 شخصا.
Large
7

K-Wagen

تُعد الدبابة "K-Wagen" أولى المحاولات المتعددة لألمانيا لبناء دبابات ثقيلة لتدعيم جيوشها في ميادين القتال، تميزت الدبابة بعدم وجود برج، حيث استبدل بأربع بنادق قوية عيار 77 مللم موضوعة على جوانب الدبابة و7 رشاشات، وقد تم إنتاجها عام 1917 وكانت ثاني أنجح وأكبر دبابة يتم بنائها، الدبابة كان طولها 13 مترا ويصل وزنها إلى 120 طن.
Large
8

T-28

تم إنتاجها بالولايات المتحدة لتصبح دبابة القتال الرئيسية لها خلال الحرب العالمية الثانية، وكان الهدف منها اختراق الدفاعات الألمانية وإستكمال غزو اليابان، وقد تميزت بعدم وجود البرج الرئيسي المميز للدبابات ما جعل اسمها يتغير إلى مدرعة، احتوت الدبابة على مدفع 105 مللم ومدفع رشاش وحيد، وكانت ثقيلة لدرجة أنها كانت تحتاج إلى 4 سيارات نقل بدلا من سيارتين، الدبابة كان طولها 11 مترا وتزن 95 طنا وتسع 8 أشخاص.
Large
9

TOG2

تعد الدبابة " TOG2" من أكبر الدبابات التي أنتجتها بريطانيا، وقد صُممت مثل باقي الدبابات الضخمة في فترة الحرب العالمية الثانية، إلا أنه صُنع منها نموذج تجريبي واحد فقط عام 1941، لكنها لم تشارك في أي قتال، كانت الدبابة تحتوي على مدفع رئيسي عيار 76 مللم وطولها 10 أمتار ووزنها 80 طنا وتسع 8 أفراد.
Large
10

A39 Tortoise

تعد الدبابة " A39 Tortoise" أحد ابتكارات المهندسين البريطانيين لصنع دبابة قتال ثقيلة، ولم تصل الدبابة لأرض الواقع قبل عام 1946 حيث كانت الحرب قد انتهت وقل الاهتمام بصنع دبابات ثقيلة، الدبابة كانت تحتوي على مدفع عيار 96 مللم و3 رشاشات وكان طولها 10 أمتار وتزن 78 طن وتسع 7 أشخاص.
تنبيه : المرجوا عدم نسخ الموضوع بدون ذكر مصدره المرفق بالرابط المباشر للموضوع الأصلي وإسم المدونة وشكرا
abuiyad